top of page

اقرأ المزيد 

الأقسام

تجميل ندبات الجروح

نتائج إزالة الندوب

الندوب
نتائج إزالة الندوب
  1. عملية إزالة الندوب بالليزر : عملية بسيطة لا تستغرق فترة نقاهة طويلة، ويمكن بعدها العودة لممارسة الحياة الطبيعية خلال يوم واحد بعد إجراء العملية.

  2. الطريقة الجراحية لإزالة الندوب: قد تستغرق فترة تعافي تصل إلى أسبوعين او أكثر بحسب مكان الندبة وحجمها والتقنية الجراحية المستخدمة لعلاجها سواء كانت تعتمد على شد الجلد أو على زرع نسيج مغاير.

  3. عامة وجب على الشخص أن يلتزم بالراحة التامة في الفترة التي يحددها الطبيب ما بعد العملية الجراحية، ويجب عليه كذلك أن يلتزم بتعليمات الطبيب بدقة. في حالة عملية علاج الندوب بالليزر يجب على الشخص أن يتجنب تعرض منطقة علاج الندبة لأشعة الشمس المباشرة.

  4. أن يلتزم باستخدام الكريمات الموضعية المضادة للالتهاب و الملطفة وأن يتناول الأدوية التي يحددها له الطبيب بشكل منتظم لتقليل التورم والألم.

  5. تنطبق نفس التعليمات على فترة التعافي من الجراحة ويزيد عليها عدم نزع الضمادة إلا بعد مرور فترة يقررها الطبيب بحسب حالة الجرح وحجمه ومكانه.

قبل وبعد إزالة الندوب


نتائج عملية إزالة الندوب بالليزر فورية, فى العادة تظهر من أول جلسة أو بضع جلسات من العلاج لمنطقة الندوب، وقد يظهر بعض التورم أو الاحمرار في مكان علاج الندوب في بادئ الأمر، لكنه سرعان ما يزول بالمداومة على استخدام المستحضرات التي يصفها الطبيب لتصبح مكان الندوب طبيعية.

الندوب
قبل وبعد إزالة الندوب
  • وينجح علاج الندوب بالليزر في إخفاء الندوب تماماً في بعض الحالات، كما ينجح في بعض الحالات الأخرى في جعلها غير ملحوظة تقريباً ولا يمكن رؤيتها إلا بمجهود كبير.

  • ينجح العلاج الجراحي غالباً ما في علاج الحالات الأصعب والتي يفشل علاج الندوب بالليزر في تخليص المريض منها، لكن النتيجة تحتاج إلى فترة تتراوح بين أسبوعين وبضعة أسابيع حتى يبدأ الفرد في التعافي من آثار عملية ازالة الندوب ويختفي التورم والكدمات وتزال الضمادات وتظهر نتائج اختفاء الندوب بشكل كبير.

  • وعامة فإن نتائج هذا النوع من العمليات تدوم إلى الأبد ونادراً ما تحتاج إلى جراحة أخرى بعد إتمام علاج الندوب .

  • أما فى الحالات النادرة التي تكون طبيعة الالتئام في الجسم فيها هي السبب الرئيسي في ظهور الندوب فقد يتطلب الأمر إعادة العلاج أو قد لا تفلح حتى العمليات الجراحية في إزالة آثار الندوب لدى المريض.


مراحل عملية علاج الندوب

  • التخدير

الخطوة الأولى وهى التخدير تماماً كما في أي عملية جراحية، ومن الممكن ان يلجأ الطبيب إلى التخدير الموضعي فقط أو إلى التخدير الموضعي مع استخدام مهدئ لتنويم المريض، أو إلى التخدير الكلي. ويتخذ الطبيب قراره بشأن نوع التخدير المستخدم بعد التشاور مع المريض ومعرفة كافة تفاصيل حالته الصحية واستعداده لتقبل إجراء العملية في حالة يقظته بحسب مكان علاج الندوب.

  • الشق الجراحي

الندوب
مراحل عملية علاج الندوب مرحلة الشق الجراحي

من الممكن في حالة الندوب الغائرة والأكثر عمقاً أن يقوم الطبيب بعمل شق جراحي للتدخل و إزالة طبقات الخلايا التالفة والتخلص منها ليسمح بنمو طبقة جديدة سليمة من الجلد. وفى بعض الأحيان يتطلب الأمر استخدام بعض انسجة الجلد كرقعة للتخلص من الندوب.

يمكن الحصول على أنسجة الجلد كرقعة للتخلص من الندوب من خلال عمليات شد الجلد من بعض أجزاء الجسم الأخرى أو من خلال تقنية زراعة الأنسجة التي تمكن من تنمية طبقة من نسيج الجلد تستخدم كرقعة للتخلص من الندوب، أو حتى من خلال بعض المتبرعين المتوافقين مع أنسجة المريض.

  • إغلاق الجرح

و فى نهاية جراحة علاج الندوب يغلق الجرح وتبدأ فترة التعافي والتئام الجرح باستخدام بعض المستحضرات المخصصة وتجنب أشعة الشمس، وفي حالات الجراحة قد يتطلب الأمر وضع ضمادة مخصصة لفترة ما على الجرح مكان علاج الندب. وفي بعض حالات العلاج الأخرى يستكمل العلاج بالعقاقير والكريمات الموضعية.

طريقة اختيار دكتور ازالة الندوب


عند اتخاذ قرار الخضوع للعلاج بالليزر فإن اختيار الجراح أمر حيوي ومصيري يجب عليك الاهتمام به أشد اهتمام. ووجد التحذير أن اختيار طبيب غير مؤهل أو مدرب بما يكفي لاستخدام الليزر قد يحوله من أداة مفيدة إلى أداة شديدة الخطورة وقد ينتهي بك الأمر بنتيجة كارثية, فيجب أن تكون شديد الحرص عند اختيار طبيبك، واقرأ نصائحنا عن كيفية اختيار طبيب التجميل المناسب.


١٢ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page